العودة   منتديات المحاربون > المنتديات الاجتماعيه > منتدى الثقافة والعلوم

منتدى الثقافة والعلوم منتدى علمي اجتماعي ثقافي شامل,العلوم المختلفه,دراسات وابحاث ,قصة وروايه,فلك ، علوم تجريبية ، اكتشافات واختراعات، علوم أحياء ,دروس ومناهج ,شخصيات تاريخيه ...........وغيره الكثير

إظهار / إخفاء الإعلاناتاخبار وتطويرات المحاربون
تم رفع معدل سقوط المواد لمدة اسبوع
رابط تحميل اللعبه كامله
[ تطوير ] لعبة المحاربون مجانيه 100%
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 04-21-2011, 04:31 PM   #1
herooo
موقوف

الدولة :  مصر بلد ثورة 25 يناير
هواياتي :  اللعبه
herooo is on a distinguished road
افتراضي الفلسفة الحديثه

الفلسفة الحديثة

مقدمة :-


لقد ظهرت الفلسفة لأول مرة في بلاد اليونان القديمة، حوالي القرن 6 قبل الميلاد مع الفلاسفة الذين ينعتون بالفلاسفة الطبيعيين، أمثال : طاليس – أنكسمنس – أنكسمندر...
و قد سموا بذلك الاسم لأن تفكيرهم انصب حول البحث في الطبيعة وأصل الكون. و قد ظهرت كلمة فيلوسوفوس « philosophos » لأول مرة مع فيتاغورس الذي يعتبر أول من سمى نفسه فيلسوفا، أي محبا للحكمة و باحثا عن المعرفة. وقد ظهر مصطلح فيلوسوفوس كمقابل لمصطلح سوفوس « sophos » ؛ ففيلوسوفوس « philosophos » هو الفيلسوف الذي يحب الحكمة و يبحث عن الحقيقة أما سوفوس فهو الحكيم الذي يدعي امتلاك المعرفة.
هكذا فالفلسفة في أصلها الاشتقاقي في اللغة اليونانية تعني محبة الحكمة والبحث عن الحقيقة بشكل مستمر دون ادعاء امتلاكها.

و قد ظهرت الفلسفة في الحضارة اليونانية كتفكير عقلاني مقابل التفكير الأسطوري الخيالي الذي كان عند اليونانيين قبل ظهور الفلسفة.

-1فما الذي يميز التفكير الفلسفي عن التفكير الأسطوري؟

-2و كيف كانت البداية الأولى لفعل التفلسف؟

-3 و ما هي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة في الحضارة اليونانية؟


بداية فعل التفلسف:
نص لفريدريك نيتشه :
مؤلف النص
هو الفيلسوف الألماني فريدريك F. Nietzsche (1900 – 1844 ) يعتبر من رواد الفكر الفلسفي المعاصر من أهم مؤلفاته (العلم المرح – أفول الأصنام – هكذا تكلم زرادشت .
-الشرح الإجمالي للنص:
يتناول نيتشه في هذا النص تأمل عبارة طاليس (الماء أصل كل الأشياء)، و يعتبرها فكرة غريبة و مع ذلك يجب التوقف عندها و أخذها مأخذ الجد، و ذلك لثلاثة أسباب رئيسية : الأول : أنها تتناول أصل الأشياء، و الثاني أنها تبتعد عن السرد الخيالي الأسطوري،و الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد. و يرى نيتشه أنه بحسب السبب الأول لازال طاليس معدودا على الكتاب الخرافيين، و بحسب السبب الثاني فإن طاليس ينتمي إلى طائفة علماء الطبيعة، أما حسب السبب الثالث فيصبح طاليس أول فيلسوف يوناني
. و قد بين نيتشه أن التجارب العلمية و لو البسيطة التي كان بإمكان طاليس القيام بها، لم تكن تسمح بالوصول إلى هذه النتيجة المتمثلة في القول بأن الكل واحد. إنها إذا صادرة عن حدس فلسفي، و هي التي جعلت طاليس بحق أول فيلسوف يوناني.
الإجابة عن أسئلة الفهم:
الفكرة الغريبة التي يتحدث عنها النص هي : الماء أصل كل الأشياء. و هناك
ثلاثة أسباب جعلت صاحب النص يفسر هذه الفكرة:

السبب الأول : أنها تتناول أصل الأشياء.
السبب الثاني : أنها تبتعد عن السرد الخيالي.

السبب الثالث : أنها تتضمن فكرة الكل واحد.

لقد اعتبر نيتشه طاليس أول فيلسوف لأنه أرجع الكل إلى الواحد عن طريق نوع من الحدس الفلسفي، ولأن التفسيرات العلمية الاختبارية لم يكن بإمكانها إثبات ذلك.
تدل عبارة الكل واحد على رغبة الفيلسوف في إرجاع الكثرة الموجودة في الكون إلى عنصر طبيعي واحد هو الماء – الهواء – النار – التربة...

الإجابة عن أسئلة الإطار المفاهيمي
الأصل ← مصدر تكون الأشياء

الماء ← عنصر فيزيائي طبيعي.

المسلمة ← الفرضية التي ينبني عليها الاستدلال.

التحولات الفيزيائية ← الصفات التي يتخذها عنصر طبيعي في انتقاله من حالة إلى أخرى.
المبدأ ← الأسباب الذي تقوم عليه فكرة ما.

العلاقة بين الماء كعنصر طبيعي و الماء كمبدأ هي علاقة انتقال من الحسي إلى المجرد.

خلاصة عامة للمحور الأول :

لقد كانت البدايات الأولى للتفكير الفلسفي عند اليونان في القرن 6 ق م، مع من كان يطلق عليهم اسم الحكماء الطبيعيين أمثال طاليس و هيرقليطس. و قد ساهمت عدة عوامل في ظهور الفلسفة : منها استفادتهم من ثقافات و علوم الحضارات الشرقية القديمة كالفرعونية و البابلية. كما ارتبط ظهور الفلسفة بظهور نظام الدولة المدينة كنظام سياسي ديمقراطي عرف جدلا و حوارا و حرية في التعبير، و استخدام الأساليب الحجاجية البرهانية، أما الأسطورة فهي تفكير شفوي يعتمد على الإغراء و السرد الحكائي
و قد تجلت بداية الفلسفة في البحث عن مبدأ و أصل الكون. و يعني المبدأ إرجاع ظواهر الكون إلى عنصر منظم و مفسر هو الواحد.

أولاً :- بداية ظهور الفلسفة الحديثة


نشاة الفلسفة الحديثة



أ- اضمحلال الفلسفة المدرسية وظهور المذهب الانساني


نحن نعرف أن القديس توما (1225-1274) كان أعظم ممثليب الفلسفة المدرسية وانه حاول التوفيق بين أرسطو وتعاليم الدين المسيحي أو بمعنب أخر حاول أن يفسر أرسطو بطريقة تجعله يتفق مع العقيدة المسيحية ولهذا فقد خرج علي مذهب أرسطو في كثير من مواضعه لانه كان يضع نصب عينيه الحقيقة المدرسية الكبري التي كان علي الانسانين أن يهزوها هزا عنيفا هذه الحقيقة القائلة بأن العقل يجب ان يخضع لسيطرة النصوص الدينية وما تتضمنه من اراء. ولم يلبث هذا الاتجاه المدرسي ان أخذ في الانكماش والتراجع حينما برزت معالم حركة الاحياء واتجه المفكرون الي اغتراف التراث اليوناني الخاص من منابعه الاصلية.


ويمكن تلخيص العوامل التي أدت البي تدهور الفلسفة وظهور المذهب الانساني فيما يلي:


أولا: حدوث انشقاق في مذاهب الفلسفة المدرسية نفسها وخصوصا بعد ظهور الفرنسكان ومن بينهم جون سكوتس سنة 1308م وهؤلاء الفرنسكان كانوا علي طرفي نقيض مع طائفةالدومينكان هؤلاء الذين ينسبون الي القديس توما.


وكان جون سكوتس يقول بحرية الارادة وحرية الخلق معارضا في ذلك موقف القديس توما وجاء فرنسكي أخر وهو وليم الأوكامي 1332م وكان يعتنق المذهب الاسمي وهذا المذهب كان معارضا أيضا لموقف القديس توما.
ثانيا: احساس مفكري الفترة الاخيرة من القرون الوسطي بضعف الفكر الانساني وعجزه عن تفسير الاسرار وحقائق الدين العليا ولهذا فقد اتجهوا الي تجاوز هذه الاسرار أي الي تجنب الخوض فيها والاتجاه المباشر الي العالم الخارجي للبحث عن الحقيقة بعيدا عن سيطرة الدين وحينذلك بدأ عصر الملاحظة والتجربة والاستدلالات التجربية. بدأ كل هذا يظهر ليكون إعداد ليصاغة المنهج الجديد الذي يعد بالفعل ثورة علي الدين وعلي المفاهيم المدرسية المتعارفة فبعد أن كان الفليسوف يحاول التوفق بين الفلسفة والدين نجده الان في نهاية عصر انتشار الفلسفة المدرسية وبداية عصر النهضة، يقبل طواعية ازدواج الحقيقة، فالحقيقة في نظهره وجهان متعارضان: وجه ديني من شئون الكنيسة ومجال اختصاصها ووجه واقعي هو الذي يتجه اليه المنهج الجديد المسمي بمنهج الملاحظة والتجربة ولم يكن هذا التحول سهلا هينا بل لقد وجه مواجهة عنيفة من قبل الكنيسة وعلي الاخص في هذه الفترة التي اشتدت فيها سطوة محاكم التفتيش وديوان الفهرست.
ثالثا: وتعد حركة احياء الاداب القديمة أيضا من اسباب تدهور الفلسفة المدرسية وقد اتخذ شراح هذه الاداب طريقا مستقلا عن الدين يتناولون بمقتضاه نصوص فلسفة اليونان ويشيدون بما فيها من مبادئ خلقية واجتماعية وجمالية علي الرغم من انها تعبر عن اراء مفكرين وثنين كأفلاطون وأرسطو ولهذا فان هذه الفترة تعتبر بحق المرحلة التي وجه فيها النظر الي الفكر الانساني لذاته منفصلا عن الدين. قامت اذن الحركة الانسانية علي انقاض الفكر المدرسي ولكن هذه الحكرة كان لها عيواب ومميزات، ومن مميزاتها انها استغلت التراث الفلسفي القديم بطريقة تتمشي مع روح العصر فقد كان رجالها يستخدمون الفلسفة القديمة في سبيل توسيع مداركهم وزيادة فهمهم للعالم والانسان وتمكينا للبشر من السيطرة علي الطبيعة.

عند مدرسة مارتن لوثر.


ب-الاتجاهات الفلسفية خلال الفترة الانسانية :


إذا كان مطلع الفكر الحديث قد صاحبه نهوع من التعثر الناشئ عن عدم وجود معنى محدد للعلم ، فإن ذلك إنما يرجع إلى ما كان يموج به مطلع العصر الحديث من مذاهب مع ما كانت تحله هذه المذاهب من الرواسب الفكرية المدرسية.





المواقف الفلسفية في عنصر الإنارة
عصر الإنـــارة

لاحظنا أن مناهج البحث العقلي التجريبي قد قطعت شوطا بعيدا في التقدم خلال مرحلة العلم الطبيعي من عصر النهضة فظهرت مذاهب جديدة ومواقف تتبني هذه المناهج التقدمية وتلتزم بحدودها فنراها تعين مجال انتشار الموضوعات الرئيسية في البحث الفلسفي وهي الألوهية والانسان والعالم وترسم لكل منها دورا خاصا لا يتجاوزه في حدود قدرة العقل ومطالب التجربة.


ولكن هذا الاتجاه قد تكشف عن صعوبات مذهبية متعددة كانت سببا لظهور موجات شديدة من النقد في نهاية القرن السابع عشر وقد تمثل هذا النقد في حملة مركزة ضد عملية البناء المذهبي المحكم اي أن هذه الثورة العنيفة أنصبت علي أسلوب الفلسفة التقليدي الذي كان يحتم صياغة المذاهب الكاملة لتفسير الوجود استنادا الي دواعي العقل والمنطق فيما لايمكن أن يكون موضع معاينة او رصد واقعي وعلي هذا فقد كانت الفلسفة التقليدية تبدأ بدراسة الاسلوب الفلسفي القديم وأظهروا عجزه عن تقديم تفسير واقعي للكون قبل إلقاء الضوء علي الانسان ومداركه ذلك ان الانسان أقرب الينا من الكون ومظاهره.


وإذن فقد تمخضت هذه الثورة الفكرية الحديثة عن اتجاه غالب الي دراسة الانسان واعتباره المشكلة الاساسية في الدراسة الفلسفية وبعني اخر اصبحت الإبستمولوجيا هي الميدان الخصب الجديد للفلسفة واحتلت الأنطزلوجيا مركزا ثانويا وذلك علي عكس الاتجاه الفلسفي التقليدي القديم.

جوإذا كانت الفلسفة الديكارتية تعد بداية الطريق في مجال الإبستمولوجيا إلا ان ديكارت لم يتعمق بما فيه الكفاية في بحث مشكلة أبعاد المعرفة الانسانية وحدودها وعلاقة قوي الادراك بموضوعات الادراك.


ولقد تميز عصر الانارة بالاهتمام بهذا المبحث ولاسيما منذ ظهور كتاب لوك "مقال العقل البشري" عام 1690 وقد انتهي عصر الانارة بظهور كتاب كانت Kant "نقد العقل الخالص" عام 1781.


وعلي الرغم من تاثر فلاسفة الانارة بفلسفة ديكارت إلا معظم هؤلاء الفلاسفة كانوا من اتباع المذهب الحسي وقد كان هذا اتجاها تفرضه روح العصر الذي غلبت عليه الترجمة التجريبية ومن ناحية آخري فان البحث في مشكلة الانسان تقضي التعرض لدراسة قواه الادراكية ولما كان الاحساس هو اول درجات المعرفة بل هو النافذة الاولي التي يطل منها الانسان علي العالم الخارجي حسب ما يقضي به الراي الشائع لهذا فقد التزم فلاسفة الانارة بالاستناد الي المعرفة الحسية كمصدر اولي لمعرفة الانسان بالعالم الخارجي علي الرغم من ان المعطيات الحسية قد يتناولها العقل بالتحليل أو التفسير أو بالنقد إذ ليست معطيات الحس المباشرة سوي مادة أولية صالحة للتشكيل وعلي هذا فإن المبادرة الأولية للفليسوف تتمشل في الصياغة الفلسفية التركيبية لهذه المعطيات ومن ثم فقد ارتبطت فلسفة العصر بعلم النفس وبالفسيولوجيا.


ومن ناحية أخري فاننا نلاحظ اهتمام فلاسفة الانارة بالدفاع عن حقوق الافراد وحرياتهم الخاصة والعامة وأهمها حق الحياة وحق الملكية الخاصة وحق الحرية ولهذا فقد طالبوا بحرية الفكر وحرية التعبير والنشر حتي تزول جميع العراقيل التي كانت تعترض طريق الباحثين والمفكرين الاحرار وكان عليهم تحقيقا لذلك أن يهاجموا تدخل الكنيسة او الدولة وأن ينتقدوا سلطتها المكلفة في شئون العقيدة والسلوك وكان من تاثير هذه الحركات والاتجاهات أن اتنتشرت افكار الحرية في كل مكان واشتدت المطالبة بقيام حكومات شعبية وديمقرلطية تتصدي للدفاع عن حقوق الانسان.



ولقد بدات هذه الحركة في انجلترا وذلك اذا اعتبر ثورة 1666 ضربا من الممارسات الفعلية لحق الشعوب في اختيار ما تشاء من أشكال الحكم ونظمه. ولقد كانت ثورة انجلترا مصدر وحي والهام لاعداء الثورتين الامريكية 1776م والفرنسية 1789م.


وعلي هذا فأن عالمنا الحديث مدين الي حد كبير لعصر الانارة بما ابتدعه من اراء تقدمية علي المساواة والحرية السياسية وحق الشعوب في الاستقلال والحرية الاقتصادية والتسامح الديني وشجب التميز العنصري والمناداة بحرية الفكر والنشر والايمان بالقومية وإمكان التقدم الاجتماعي ونبذ الخرافات والعرافة والسحر والتنبؤ بالمستقبل وتسخير الارواح والاشباح وابتداع مناهج جديدة في التربية.


ولقد أشرق بالفعل نور العقل علي هذا العصر الذي تميز بتحكيم العقل في كل شئ وحتي في أمور الدين بحيث اعتبر بحق مرحلة اشراق وتنوير تمكن الذهن الانساني خلالها من ان يطهرنفسه من رواسب الماضي واوهامهوغيبياته التي تراكمت علي صفحاته فكادت تحجب بهاء بريقه وسطو نظراته الفاحصة المتعمقة0


ومما لاشك فيه أن الفليسوف جون لوك كام الرائد الاول في حركة الانارة وقد تأثر به فلاسفة الحرية الفرنسيين من أمثال فولتير في ارائه عن الحرية والتسامح ومونتكير في نظرينه عن فصل السطات وجان جاك روسو في العقد الاجتماعي.


المرحلة المثالية


تبدأ المرحلة المثالية في تاريخ الفلسفة الحديثة باصدار كانت لكتابه نقد العقل الخالص سنة 1781. وقد قيل بأن كانت أحدث بهذا الكتاب ثورة في ميدان الفلسفة لا تقل اهمية عن الثورة الكوبرنيقية في ميدان الفلك، بل إن كلا الموقفين موقف كانت وكرببرنيق يشبهان بعضهما البعض في نواحي كثيرة فكما كان كوبرنيق قد أثبت أن التغيرات التي تطرأ علي الكواكب لا تشير الي أن هذه الكواكب تتحرك ونحن ثابتين علي سطح الارض كما كان يعتقد القدماء أو بمعنب آخر ان الارض هي مركز المجموعة الشمسية وانه يفترض في ان المشاهد لهذه المجموعة وهو واقف علي سطح الارض يفترض أن ساكن وأنها هي التي تتحرك ولكن الواقع كما أثبت كوبرنيق أن هذ هالحركة التي نشاهد عليها الكواكب والاجرام السماوية إنما ترجع الي اننا ونحن نلاحظ هذه الاجرام نشاهدها ونحن علي سطح الارض تلك الارض تلك الارض التي تتحرك حول نفسها وحول الشمس وإذن فتغير اوضاع الكواكب والاجرام السماوية بالنسبة لنا لا يرجع الي حركة هذه الاجرام ولكن يرجع بصفة اساسية الي حركة الارض التي تحملنا ونشاهد نحن علي سطحها هذه الاجرام. وربما شبهنا هذا الموقف بموقف راكب القطار الذي يتحرك به القطار مسرعا ومع ذلك يحس بأن اعمدة التليفون المقامة علي جانب طريق القطار تتحرك الي الوراء في عكس الاتجاه أي انها تتحرك في نظرنا والواقع انها ثابت كما نعرف والذي يتحرك هو القطار الذي يحمل مشاهد هذه الظاهرة.
المرحلة الرابعة
الفلسفة الحديثة المعاصرة


جلقد اصطلح المؤرخون على أن عام 1831 وهو العام الذى توفى فيه هيجل يعد البداية التقريبية للفلسفة المعاصرة.


ونحن لا نستطيع الجزم بأن الفكر الفلسفى المعاصر قد تميز بطابع فريد يختلف كثيراً عن الفكر الحديث فى جملته فنحن نلمس فى المذاهب المعاصرة انطوائها على معظم التيارات الفلسفية القديمة والحد\يثة على السواء مع حساب حصيلة الفكر التى تنمو بالتدريج خلال التطورات التاريخى لحضارة الإنسان ولكنا نلاحظ من ناحية أخرى أن هذه الفترة المعاصرة تتميز بالنزعة التطورية وسيطرة مقولة التطور منذ القرن التاسع عشر فى ميادين العلم والفلسفة على السواء وبصفة خاصة فى مجال التفسير التاريخى .


وعلى أية حال فإن فلاسفة المعاصرين منذ هيجل اتجهو ا فى الغالب إلى تناول نفس المشكلات الفلسفية التى تناولها الفلسفة الحديثة ولكنهم انتجوا بها مناحى خاصاً على ضوء التجربة وقد تأثروا فى هذه الناحية بالاكتشاف العظيمة التى تمت فى مجال العلوم الطبيعية وكذلك بالتغيرات المتلاحقة التى طرأت على الحياة الإجتماعية كنتيجة للإنقلاب الصناعى وللثورات الاجتماعية والسياسية.


ومه هذا فإننا يجب أن نلاحظ أنه ليس ثمت اتفاق بين الفلاسفة على الصلة التى ينبغى أن تكون قائمة بين الفلسفة والعلم على ضوء الإنجازات العلمية التى تم تحقيقها فى هذه الأيام.


فقد رأى بعض الفلاسفة أنه حتى فى مجال العلوم التى تتطلب الدقة التامة فى مباحثها مثل الرياضيات والطبيعة والكيمياء وعلم الأحياء إلى حد ما حتى فى مجال هذه العلوم التى أحرزت تقدماً كبيراً بفضل استخدامها للمقاييس الكمية فإن ما تمدنا به فروض وإيحاءات حول موضوعاتها التى تخضع للقياس لايمكن بحال أن يعطينا حلولا حاسمة تسمح لنا بأن ندرك الطبيعة النهائية للموضوعات.


وعن مركز الإنسان فيه مع احترام حصيلة العم المعاصر وفروضه المثمرة.




وكان أن ظهرتيار الفكر الوجودي منذ كير كجارد كصيحة الم انسانية وكثورة صارخة ضد النظم الالية والمطلقة التي تكبل حرية الانسان فحمل الوجوديون رسالة التدعيم لحرية الانسان ممثلا في افراده فالحرية في نظرهم هي المعني المساوق للوجود.


أما رد الفعل الروحي والاخلاقي علي النزعات التجربية والوضعية المتزمته فقد تمثل في مذهب إميل بوترو وفي مذهب تلميذه هنري برجسون فليست البرجونسونسة سوي ثورة عنيفة ضد المذاهب المادية التي سيطرت علي الفكر الفلسفي خلال القرن التاسع عشر وفي مطلع القرن العشرين. وسنتكتفي في هذا البحث عن الفلسفة المعاصرة باستعراض موقف برجسون كممثل لهذه النزعة.

ثانياً مكان الفلسفة الحديثة فى تاريخ الفكر الانسانى الفلسفى
إن تاريخ الفكر الإنساني هو تاريخ تطور هذا الفكر , و الفلسفة باعتبارها شكلا من أشكال الفكر الإنساني عرفت هي الأخرى تطورا , بل تطورات خلال تاريخها , و خلال هذه التطورات كانت الفلسفة تعكس اهتمامات و انشغالات البيئات التي ظهرت داخلها , لذلك جاءت أفكار و تصورات و مفاهيم الفلاسفة متمايزة و مختلفة و ذلك لأن كل فلسفة هي إجابة على أسئلة عصرها , فالفلسفة اليونانية في بدايتها كانت في مواجهة التساؤل الأنطولوجي ( المتعلق بالبحث في الوجود ) و هذا راجع لكون اليونانيين كانوا منشغلين بالبحث في الطبيعة و إيجاد أسبابها و عللها
إن الفلسفة لم تعرف مسارا أو اتجاها واحدا, و لكنها عرفت مسارات و اتجاهات متباينة, فكان تاريخها هو تاريخ التعدد و التنوع و الاختلاف , و هذا المظهر لا يظهر بين فلسفة و أخرى, بل يظهر داخل الفلسفة الواحدة
و إذا كنا قد أبرزنا أن الفلسفة تاريخا, فما هي المحطات أو اللحظات الكبرى لهذا التاريخ ؟
يمكن و بإيجاز أن نقدم هذه الخطاطة التي تعكس التطور العام للفلسفة عبر التاريخ, و هي على النحو التالي :
المرحلة القديمة :- نشأت الفلسفة اليونانية في القرن 6 ق.م




hgtgstm hgp]dei

التوقيع

أخر مواضيعي

0 تزوجوا بسره يا اعضاء المحاربون
0 ليس ذنب الطالب إذا رسب
0 دعوة للتسامح وتنظيف القلوب ××
0 السماحة في الاسلام
0 للتثبيت : اجمل قصيدة مدح لمنتديات المحاربون

  رد مع اقتباس
قديم 04-21-2011, 04:32 PM   #2
herooo
موقوف

الدولة :  مصر بلد ثورة 25 يناير
هواياتي :  اللعبه
herooo is on a distinguished road
افتراضي

مرحلة العصور الوسطى :- انتقال الفلسفة إلى أوروبا و العالم الإسلامي من القرن 5 إلى 15م


المرحلة الحديثة :- ارتباط الفلسفة الأوروبية بالعلم في القرن 17م
المرحلة المعاصرة :- ابتدأت من الفرن 19 إلى يومنا هذا
انطلاقا من هذه الخطاطة, يمكن القول أن الفلسفة شهدت محطات أو لحظات كبرى خلال تطورها, و لم يكن الانتقال من لحظة لأخرى مجرد انتقال في الزمان و المكان, و لكنه انتقال في فضاء الفكر و اللغة, فما هي طبيعة هذه المسارات التي قطعتها الفلسفة ؟
إستنتاجات
إن النماذج الفلسفية التي استقيناها من تاريخ الفلسفة (طاليس, ابن رشد, ديكارت, برتراند راسل) تجسد اللحظات التاريخية المختلفة التي شهدها الفكر الفلسفي. لقد توصلنا إلى أن كل لحظة من تلك اللحظات عالجت و بطرقة خاصة إشكالا فلسفيا محددا و بلورت مفاهيم فلسفية خاصة, فبالنسبة للفلسفة الإسلامية في العصر الوسيط رأينا كيف أن ابن رشد كان في مواجهة إشكالية محددة هي إشكالية العلاقة بين الدين و الفلسفة, حيث انتهى ابن رشد إلى التأكيد إلى أن لا خلاف بين الدين و الفلسفة, و أن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال و انسجام و توافق, و خلال الحقبة الحديثة من تاريخ أوروبا ظهر ديكارت الذي اعتبر أعظم فلاسفة عصره, و قد عالج ديكارت قضايا فلسفية ميتافيزيقية ( الله, العالم, النفس, الإنسان,...), كما أنه عالج قضايا منهجية تتعلق بالبحث عن المنهج السليم المؤدي إلى الحقيقة, من هنا رفع ديكارت شعار الشك باعتباره منهاجا سديدا يؤدي إلى اليقين
و في المرحلة المعاصرة من تاريخ الفلسفة توقفنا عند أحد الفلاسفة الغربيين و هو برتروند راسل الذي طرح قضية العلاقة بين الفلسفة و العلم, مبينا أن الفلسفة تهتم بالبحث في مناطق المجهول, إنها استطلاع أو هي مغامرة استكشافية مطلوبة لذاتها, أما العلم فهو معرفة مرتبطة بالأهذاف العملية ذات صلة بالحياة الإنسانية .
ثالثا ً :- مقدمات ظهور الفلسفة الحديثة
متي بدأ العصر الحديث ؟

_1يحدد المورخون بداية العصر الحديث عام 1942 وهو العام الذي اكتشف فيه كولومبيس العالم الجديد

_2واحيانا يحددون نقطة بداية اخري وهى عام 1453 الذي فتح فيه الاتراك العثمانيون القسطانطنية
_3ورأى ثالث يري ان نقطة التحول الحقيقة من العصر الوسيط الى العصر الحديث كانت الثورة الكوبرنيكية التى غيرت النظرة القديمة الى الكون
.
* روح العصر الوسيط

يمكن ان نجمل روح العصر الوسيط فى النقاط التالية

-1سيطرة الكنيسة على مجريات الحياة والمجتمع والدولة والعالم

-2عدم الاهتمام بالعلم التجريبي وعدم التعويل الى الملاحظة الواقعية

-3الاهتمام المبالغ فيه بالفروق اللفظية

-4 اهتمام الفلسفة بموضوعات الله والعالم الاخر واهمال العالم الذى نعيش فيه

-5البداية من افتراضات ميتافيزيقية جامدة دون الاهتمام بالملاحظة والتجربة


-6سقوط التعاليم و المدارس فى ايدي رجال الدين من الكنيسه التى كانت معتقداتها الجامدة تشكل اساس
كل الاراء عن الله والعالم والانسان
-7كانت السلطات تعتبر اى جديد بدعة وهرطقة ينبغي القضاء عليه.

* عوامل تشكيل عصر النهضة

هناك ثلاث عوامل كان لها الدور البارز فى تشكيل عصر النهضة :

-1العودة الى الادب والفلسفة والاستغناء عن اللاهوت
-2اتساع مجال التجارة مع الدول المختلفة مما اعطى فرصا كبيرة للاحتكاك
بالعوالم الخارجية
-3 ظهور الاكتشافات و الاختراعات التكنولوجية

* سمات عصر النهضة والعصر الحديث
هناك ثلاث سمات تميز عصر النهضة والعصر الحديث :-
1- النزعه الانسانية
2- الاصلاح الدينى
-3تطور العلم الحديث
اولا : النزعه الانسانية
النزعة الانسانية حركة فكرية اهتمت بالانسان , وسادت عصر النهضة الاوروبية واتجهت الى احياء
الدراسات الكلاسيكية فى الادب والفلسفة والفن
عوامل ظهور النزعه الانسانية :-
1- التحرر من قيود الكنيسة
2- فصل الفلسفة عن الدين
3هدف الفلسفة المدرسية
4 - انشاء فلسفات معارضة للدين المسيحى
* خصائص النزعة الانسانية

ظهور الفردية الشدية فى مجال
الاخلاق ، السياسة , الاقتصاد , الفلسفة , الادب
ثانيا : الاصلاح الدينى
قامت حركة الاصلاح الدينى ضد مفاسد البابوية وتحكم السلطة الكنيسية وقد تحولت الى حركة عقائدية سميت بالبروتستانتينية وتؤرخ باليوم الذى علق فيه مارتن لوثر قضاياه الاساسية التى عرفت بصوكوك الغفران
* دعت حركة الاصلاح الدينى الى عدة عوامل:
1- تحديد نظام العبادة
2 - البحث الحر لقضايا الدين
3 - حركة الفهم الشخصى لنصوص الكتاب المقدرس وجواز ترجمته
ثالثا : تطور العلم والتكنولوجيا
1- ساهمت الاكتشافات العلمية فى تكوين العصر الحديث
2 - تغيرت النظرة الى الكون حيث اصبح كونا ميكانيكيا تحكمه القوانين .
3 - زيادة سلطات الانسان على الطبيعة .

نظرة عامة على تيارات الفلسفة الحديثة
هناك مجموعه من المفكرين والفلاسفة والعلماء يشكلون القرون التالية :
الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر وهم

1 - الافلاطونية الذين يرجعون الى افلاطون

مثل :نقولا دى كوسا , فيشينو , براسلس
2 - الرشيديون الذين ينتمون الى ابن رشد
مثل: كردانو , نيلي
3 - التيار العلمى
مثل :كوبرنيكوس , كبلر ,جاليلو
. 4 - التيار الاخلاقي السياسي
مثل :ميكافيللي , دى مونتي , برونو
5 - التيارات الفلسفية فى القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر
التيار العقلي , التيار التجريبي , الفلسفة النقدية , المثالية المطلقة , فلسفة الحياة

بالاضافة الى تيارت اخرى مادية , وضعية تطورية رومانسية , وراقعية
1 - التيار العقلي
يري ان المعرفة العقلية معرفة يقنية مطلقه وثابته لا تتغير بتغير الزمان والمكان وهى معرفة ضرورية ومن ابرز فلاسفة هذا التيار
ديكارت , اسبينوزا , دميندس
2 - التيار التجريبي
يري ان مصدر المعرفة اليقنية هو التجربة الحسية التى لنا من الخارج ومن ثم لا توجد معرفة فطرية سابقه او اولية لكن العقل يولد كصفحة بيضاء لا توجد فيه اى افكار سابقة
ومن ابرز فلافسة هذا التيار بيكون , هوبز , لوك , هيوم
3 - الفلسفة النقدية
هى الفلسفة التى حاولت ان تجمع بين التجربة والعقل اى الجمع بين الانطباعات التجربيية والمقولات والمبادىء العقلية وهى فلسفة نقدية لانها تقوم على نقد العقل ويمثل هذا الاتجاه الفيلسوف الالمانى كانط .
4 - المثالية المطلقة
هى الفلسفة التى ان الفكر او الروح اصل الوجود وحقيقته الاساسية وهى مطلقة لان الروح مطلق بوصفه الروح الالهى او الروح هو الوجود الكلى الذى يظهر من خلال الطبيعة وهذا الاتجاه يمثله هيجل .
5 - فلسفة الحياة
فلسفة الحياة هى تيار فلسفي ظهر فى القرن التاسع عشر على يد شعراء وفلاسفة ...
يبحث هذا التيار عن حقيقة الوجود فى الحياة التى تدب فى انحاء الكون .
ومن اشهر ممثليه شوبنهور , نيتشه , برجسون
* اما التيارات الاخري مثل
1 - التيار المادى الذى يري ان المادة هى اساس العالم والوجود وابرز الماديين كارل ماركس
2 - التيار النفعى الذى يري ان المعيار الاساسي فى الاخلاق هو معيار المنفعة ومن ابرز النفعيين جون ستيورت مل , بنتام
3 - التيار الوضعى الذى ان كل مشكلات الفلسفة مجرد كلام بلا معنى ومن ابرز الوضعيين اوجست كونت
4 - التيار التطورى الذى يري ان الوجود فى حالة تطور مستمر ومن ابرز المتطورين سبنسر
5 - التيار الرومانسي الذي يري ان العاطفة والمشاعر الداخلية والقلب مقياس كل شيء ومن ابرز الرومانسيين لو لردج , كارلسيل .
رابعاً : سمات الفلسفه الحديثة
الفلسفة الحديثة طابعها ومميزاتها
إن الفيلسوف الحديث يمتاز عن المفكر القديم والوسيط باتجاهه الي الواقع والاشياء الخارجية والموجردات جميعا يريد الاقتراب منها والتغلغل فيها ومعرفتها كما هي في حقيقتها، ثم يحول بعد هذا تنظيم حياته بطريقة تتفق مع هذه المعارف العلمية التي تسوقها اليه فروع المعرفة العلمية الحديثة.
إذن فالفلسفة الحديثة ذات طابع علمي It is scientific
ثانيا: كذلك الفلسفة الحديثة تمتاز بالطابع الفردي، وقد كانت مذاهب الفلسفة القديمة والوسطي تتعلق وترتبط بنظام سياسي أو أجتماعي معين، فقد عبر كلا من أفلاطون وأرسطو عن وجهة نظر المواطن الحر في مدينة يونانية حرة، وعندما فقدت المدن اليونانية استقلالها وجدت الفلسفة في المذهب الروقي تعويضا عن الاتجاه الي اعتبار المدينة أساسا للتفكير السياسي والاجتماعي عند اليونان، إذ أن الفلسفة الرواقية كانت تقول بأن العالم كله مدينة واحدة يجتمع فيه البشر والآلهة معا. وقد استمر كل من شيشرون وسنكافي في اعتتناق هذه الافكار وكان من نتائج ذلك ظهور القانون الروماني الذي ينظم المجتمع الروماني وهو وريث الحضارة اليونانية.
أما حياة الفرد في القرون الوسطي فإنها كانت تتحدد وفقا لنظام الكنيسة وتبعا لوضعه في كل نظام إقطاعي. وبمعني أخر لم يكن ثمة مجال لأي نزعة فردية حرة في مجال الفكر القديم أو الوسيط.
أما الفكر الحديث أو الفلسفة الحديثة فهي فردية، لأن الفليسوف المحدث عمل علي مواجهة الواقع، بنفسه واعتد علي فروضه وتجاربه واختبر منطق المناقشة بفكره لا بفكر الجماعة، وهو الي جانب ذلك لم يكن يخضع لسلطة الكنيسة او لسلطة الحكومة أو لأية سلطة تلزمه باعتناق فكرة لايقبلها، فالفيلسوف الحديث إذن كالفنان الذى يصور ويرسم فى حرية تامة حسب ما تمليه عليه انفعالاته ومشاعره الشخصية لا حسب ما يمليه عله الغير ، وذلك مع التزام التقاليد المرعية فى الفن والمجتمع فى عصره وعند الفنان والفيلسوف تكون الإصالة هى فى الدرجة القصوى من الأهمية أكثر من استحسان الجماهير أو موافقتهم للإنتاج الفنى أو الفلسفى.


ثالثاً : - الفكر الحديث أو الفلسفة الحديثة تمتاز عما سبقتها من الفلسفات بأنها تتضمن إنتاجاً دولياً فبينما نجد الفلسفة القديمة يونانية النشأة أى تعبر عن الحياة اليونانية وتنبع من الضمير اليونانى وتتصل اتصالاً وثيقاً بالجو اليونانى العقلى والشعورى نجد أن الفلسفة الحديثة ذات طابع دولى ، فعلى الرغم من أنها تختلف عن فلسفة القرون الوسطى فى أنها تعبر عن تفكير الأمم المختلفة ومشاعرها وحياتها العقلية إلا أنها فى نهاية الأمر وبعد عملية التأثير والتأثر التى تتداخل فيها المذاهب والتيارات الفكرية نجد أنها تصبح فى النهاية تراثاً إنسانياً دولياً تتناوله الأمم المختلفة بالنقل والترجمة هذا بينما نجد أن الفلسفة الوسطى كانت تكتب باللاتينية التى لا مجان فيها للطابع الفردى للفيلسوف أو لحياته ومشاعره ومميزات عصره.
ومن ناحية أخرى أيضاً فإنه بينما كان التفلسف مقصوراً على رجال الكنيسة فى القرون الوسطى نجد معظم متفلسفة العصر الحديث وقد شذوا عن هذه القاعدة فاشتهر فلاسفة من غير رجال الكنيسة ، وأصبحت الفلسفة الحديثة إنتاجاً يعبر عن حياة الشعوب وأمالها ومشاعرها بقطع النظر عن الدين والعقائدالمختلفة ، وهذا لايعنى اختفاء الفلسفات الدينية فلا زالت هناك امتدادات للفكر الدينى الوسيط كما سبقت الإشارة ، وذلك عند المدرسة التومية الجديدة وكذلك فيما يختص بتجديد الفكر الأشعرى فى العصر الحديث عند المسلمين وتجديد أفكار المعتزلة عند جمال الدين الأفغانى والشيخ محمد عبده مثلاً .
منهج دراسة الفلسفة الحديثة
تبين مما سبق أن الإنتاج الفلسفى الحديث يمتاز عما سبقة بالأثر الفردى الواضح أى بظهور شخصية الفيلسوف ونزعاته المميزة فى الإنتاج الفلسفى الخاص ، وعلى هذا فإذا أردنا ندرس مذهب أى فيلسوف من المحدثين فإنه يتعين علينا أن نضع نصب أعيننا ثلاثة شروط هامة : -
أولاً : دراسة العلاقة المنطقية بين مذهب الفيلسوف والمذاهب السابقة عليه واللاحقة له.
ثانياً : اعتبار الفيلسوف ممثلاً لعصره ومترجماً عن التيارات العلمية والدينية والأخلاقية والاقتصادية فى العصر الذى يعيش فيه وفى البيئة التى يترعرع فيها.
وثالث هذه الشروط وهو شرط من الشروط الهامة واهتمت به مدرسة التحليل النفسى المعاصرة وهو الاهتمام بدراسة حياه الفيلسوف الخاصة وشخصيته.
• ومن الناحية الأولى نجد أن الفيلسوف قد يعارض سابقيه ومع ذلك فهو يتأثر بهم تأثراً عميقاً وذلك كما نرى عند بيكون وديكارت فهماً قد عارضا المدرسيين ومع ذلك تأثراً بهم أيما تأثير.
وقد يتيع الفيلسوف أراء مدرسة سابقة علية ثم يخرج مذهبها ويصل به إلى أبعد مما كان يتصوره واضع هذا المذهب وذلك مثل محاولة كل من اسبينوزا وليبنتز بصدد مذهب ديكارت وكذلك نجد كلا من هيوم وباركلى وقد دفعا بمذهب لوك الحسى إلى نتائجه التى لم يتصور لوك نفسه وهو واضع هذا المذهب أن ينتهى إليها مذهبه ، من حيث أننا نجد أن هذه النتائج تتعارض فى النهاية مع مذهب لوك الأساسى.
وقد يحاول فيلسوف حديث أن يوفق بين تيارين متعارضين ن وذلك مثل محاولة كانط الذى أراد أن يربط بطريقة تركيبية بين المذهبين العقلى والحسى المتعارضين وقد حاول كل من هيجل وكونت السير فى هذا الإتجاه ونحن إذا كنا نضع أمام الذهن الفلسفى المؤرخ هذه الاتجاهات المنهجية فى التفلسف الحديث إلا أننا مع هذا يجب ألا ننسى فى خضم التيارات الفلسفسة المختلفة التى انحدرت إلى الفيلسوف


أن تكون طابعاً شخصياً مميزاً ينفرد به كل فيلسوف عن الأخر وهو ما نسميه الأصالة.
ومن الناحية الثانية نجد أن ديكارت مثلاً قد عبر عن أسمى ما تنطوى عليه العبقرية الفرنسية من سمات بارزة وقد كان مثلاً يحتذى عند معظم المفكرين الفرنسيين الذين أتوا بعده واصطبغ الأدب الفرنسى والفكر الفرنسى على وجه العموم بتأثير ديكارت ولون فلسفته وفى انجلترا نجد جون لوك وقد أثرت كتاباته فى اتجاهات الفلسفة والدين والسياسة والتعليم وهكذا فالفيلسوف بالإضافة إلى أنه يمثل الانتاج الثقافى المركز لعصره ويترجم عن التراث فهو أيضاً يؤثر تأثيراً ضخماً فى ثقافة هذا العصر وفى ثقافات العصور التالية ويكون هذا التاثير متعدد النواحى فى جميع الفنون والأداب والعلوم وهذه خاصية تنفرد بها الفلسفة الحديثة عن الفلسفة فى العصور الوسطى.
ومن الناحية الثالثة أى من ناحية الحياة الخاصة للفيلسوف فإننا نجد أن الإنتاج الفلسفى يحمل دائماً المميزات الشخصية الخاصة بصاحبه فاسينوزا مثلاً الديكارتى المذهب وقد كان يهودياً مضطهداً عاش فى الفترة التى ذاق فيها اليهود فى أسبانيا مرارة التعذيب والتنكيل على أيدى محاكم التفتيش تلك المحاكم التى لم تكتف بجرائمها ضد اليهود بل استمرت فى أشنع صورها ضد مسلمى الأندلس نجده وقد أحال الجانب الالى فى فلسفة ديكارت إلى نوع من الفلسفة الروحية تلك الفلسفة التى تصلح دائماً لأن تكون تعويضاً أو بلمساً يشفى الجراح النفسية لذوى القلوب المكلومة ويضفى على النفس الأمن والسكينة .
وكان لمزاج كا من ليبنتز وفخته الشخصى وميلهما إلى حياة الكفاح والنشاط كان لهذا الميل الكبير أثره فى ظهور تلك النزعة التفاؤلية الواضحة عند كل منهما وكذلك فى تأكيدها لمعانى الخلود الإنسانى.
أما كانت Kant فإن تربيته الدينية البروتستانتية المتزمتة كان لها الأثر الكبير في ذلك التخطيط المنطقي الجاف المحكم الذي نلاحظه في مذهبه. وكذلك شوبنهور وقد كان عصبي المزاج ذا رغبة جامحة في طلب النجاح مع عزوف طاهر عن العمل لتحقيق هذه العملية وقد تأدي به ذلك الي التشأوم الواضح في مذهبه.
وإذن ففلسفة كل مفكر هي خلاصة تجربته الحيوية مع ما تفاعل معها من عناصر سابقة ومعاصرة لها، فمذهبه إذن يترجم حياته ويعبر عن مزاجه وشخصيته.
وقد ذكرنا قبل ذلك ان دراسة المذهب أصبحت تتجه الي الناحية السيكولوجية والسوسيولوجية أي التفسير النفسي والاجتماعي لحياة الفيلسوف وظروفه الخاصة والعامة مع ما يتصل بهذا من أمزجة وثقافات خاصى بالامم والشعوب المختلفة بحيث أصبحنا نفرد أبحاثا في الفلسفة الحديثة لمدراس فلسفية ذات ملامح قومية كالمدرسة الانجليزية والمدرسة الفرنسية والمدرسة الالمانية والمدرسة الامريكية رغم إيماننا بوحدة العقل الفلسفي وترابطه وتمام تعبير هذا التراث في كلية وشمول عن الفكر الإنساني في وحدته المطلقة.
المراحل الرئيسية لتطور الفكر الفلسفي الحديث
لا يمكن أن نحدد بالضبط تاريخيا معينا لانتهاء الفلسفة المدرسية وان نعين بدقة تاريخا آخر نحدد فيه بداية الفلسفة الحديثة، وذلك من ناحيتين:-
الناحية الأولي:- أن التيارات الفكرية لا يمكن أن تحدد بتاريخ معين محدود لأنها تيارات متداخلة متشابكة وليست كالحوادث والوقائع التاريخية التي تحدد بزمان ومكان معينين.
الناحية الثانية :- نجد ان الفلسفة القديمة والفلسفة المدرسية لا زالتا بالفعل يؤثر كل منهما في الفكر الحديث بل وفي الفكر المعاصر، فمثلا المدرسة التومية الجديدة وهي التي تحيي آراء القديس توما في العصر الحديث، ولا زال لها اتباع في هذا النصف الاخير من القرن العشرين وأن اتباعها يحاولون تطويرها بحيث تتمشي مع الاتجاهات الفكرية الفلسفية المعاصرة. وكذلك الحال فيما يختص بالموقف الفلسفي القائم حول المعتقدات البروتستانتية.
وإذن فثمة رواسب مدرسية لا تزال تعمل اثرها في تيارات الفلسفة الحديثة والمعاصرة، وكان من الممكن القول بأن الفلسفة الحديثة قد بدات حينما حاول مفكر مثل روجربيكون ان يفكر بطريقة مستقلة متحررا من الآراء السابقة والمعتقدات الدينية. ولكن بيكون هذا بالرغم انه نقل الي العالم الغربي التجربة العربية العلمية في مجال العلم والفلسفة، ورغم أنه نقل المنهج العربي العلمي أو خلاصة المنهج الاسلامي في الطبيعة أو في الفلك أو في غير ذلك من العلوم كما فعل ذلك أيضا غيره من السابقين عليه من المدرسيين بحيث كان هذا كله الاساس الوطيد الذي أقام عليه كل من فرنسيس بيكون وديكارت فيما بعد طريقتهما المنهجية والعلمية، ورغم هذا كله فإنه يقال إن روجر بيكون لم يكون له تأثير كبير علي المعاصرين له أو الملاحقين له، ولهذا لا يمكن أن نؤرخ البداية الفعلية للفلسفة الحديثة بمذهب روجر بيكون.
ومن الممكن أيضا ان تعد حركة إحياء افلاطون عند المفكرين الايطالين في فلورنسا بداية للتفلسف الحديث. فقد حاول هؤلاء الافلاطونيون أن يفسروا نصوص أفلاطون علي ضوء الفكر اليوناني الأصيل متحررين من الفلسفة المدرسية التي كانت تفسر النصوص الافلاطونية تفسيرا دينيا. وربما كان من الممكن أيضا بناء علي هذا الرأي أن نحدد تاريخا معينا لبداية الفلسفة الحديثة بطريقة تحكمية تعسفية، فنؤرخ لها بسقوط القسطنطينية علي يد الاتراك حينما هاجر من بقي من علما بيزنطية اليونان الي ايطاليا وبدأوا مع الافلاطونوين في فلورنسا حركة جديدة لبعث الفكر اليوناني في جملته غير مقتصرين علي افلاطون وحده. وهذه الحركة حركة احياء التراث القديم في عصر النهضة كانت تعني تنقية النصوص الكلاسيكية في الفلسفة اليونانية من الشوائب الهللينية والمدرسية علي السواء، تلك الشوائب التي أقحمها الشراح السريان والمدرسيين علي النصوص اليونانية والتي جاء غيرها نتيجة التفاعل الذي تم بين النحل الدينية والصوفية كالغنوصية والهللينية والصابئية، تلك النحل التي كان يموج بها الشرق الأوسط في الفترة التي تلت عصر الانارة اليوناني مع ما تاثرت به هذه المذاهب اليونانية من آراء شرقية ودينية وغير ذلك.
التوقيع

أخر مواضيعي

0 تزوجوا بسره يا اعضاء المحاربون
0 ليس ذنب الطالب إذا رسب
0 دعوة للتسامح وتنظيف القلوب ××
0 السماحة في الاسلام
0 للتثبيت : اجمل قصيدة مدح لمنتديات المحاربون

  رد مع اقتباس
قديم 04-21-2011, 04:32 PM   #3
herooo
موقوف

الدولة :  مصر بلد ثورة 25 يناير
هواياتي :  اللعبه
herooo is on a distinguished road
افتراضي

وإذن فحركة الاحياء حركة رجوع الي المنابع الاصلية للفلسفة اليونانية وتحظ لهذه الفترة الطويلة التي شوهت فيها الفلسفة اليونانية.
وكان هناك عنصر جديد في هذهالحركة يتمثل في ظهور النصوص المترجمة الي اللاتنية عن العربية من مدرسة طليطلة ومن جنوبي فرنسا حول تولوز وكذلك من شمالي ايطاليا حيث كانت قد نشطت حركة النقل من العربية الي اللاتنية منذ القرن الحادي عشر الي القرن الثالث عشر فوضعت النصوص والترجمات اللاتينية التي جاءت عن العربية في مقابل النصوص الاصلية وأصبحت هناك ثلاثة مصادر للاصل اليوناني: الأصل الذي نقله العلماء الفارون من بيزنطة بعد الفتح، والنص اللاتيني المدرسي ثم النص العربي، ولهذا فقد كانت حركة التنقية هذه بمثابة دراسة مقارنة للتراث اليوناني.
يمكن إذن بناء علي هذا الراي التحكمي الذي سقناه (وهو بداية التفلسف الحديث تتفق مع تأريخ بداية الواقع التاريخية الحديثة بسقوط القسطنطية) أن نقسم المراحل الفلسفية الي ثلاث:
1- المرحلة الأولي : وتبدأ من سنة 1453 م وتسمي بعصر النهضة وتنقسم هذه المرحلة الي فترتين:
الاولي وتسمي الفترة الانسانية : وتبدأ من سنة 1453م وتستمر الي سنة 1600 اي الي تاريخ وفاة جيوردانو برونو وقد تركزت زعامة الحركة الفلسفية في هذه الفترة في ايطاليا حيث توجد النصوص اللاتنيية واليونانية التي كانت محورا للتفلسف خلال هذا الشطر الاول من هذا العصر هذا بالاضافة الي ما كان قد تجمع في هذه المنطقة خلال هذه الفترة من رصيد علمي حديث متواضع أسهم فيه الرعيل الأول من علماء إيطاليا بنصيب وافر.
الفترة الثانية : وتستمر من 1600 الي 1690م وهذا العصر هو العصر المزدهر الذي ذاعت فيه فلسفة كل من فرانسيس بيكون وتوماس هويز في انجلترا ثم فلسفة ديكارت واسبينوزا في القارة.
وقد قلد معظم هؤلاء الفلاسفة العلماء الطبيعين المعاصرين لهم سواء في المنهج أو في الاراء العلمية، وقد ساهم بعضهم بالفعل في الحركة العلمية الحديثة وأضاف الشئ الجديد إلى المحصول العلمى فى الرياضة وفى العلم الطبيعى ، وكان هؤلاء الفلاسفة المحدثون الأوائل يؤمنون جميعاً بقيمة الفلسفة وأثرها فى الناحية العلمية ويرون أن وظيفة الفلسفة الأولى هى الكشف عن طبيعة الواقع وأنها تستطيع أن تثبت قدرتها وفاعليتها فى هذه الناحية.
وعلى الرغم من اهتمام فلاسفة هذه الفترة الثانية من عصر النهضة بالحركة العلمية فى إبانها إلا أن بعضهم قد حاول محاولة جدية لإحكام الصياغة المذهبية فوضع مذاهب كاملة متسقة وذلك مثل ليبنتز.
وعلى الرغم من أن هذه الفترة تنتهى تاريخياً سنة 1690 إلا أن بعض فلاسفتها مثل ديكارت استمر تأثيرهم الكبير على كثير من الفلاسفة حتى القرن العشرين.
2- المرحلة الثانية : أما المرحلة الثانية من المراحل الرئيسية لتطور الفلسفة الحديثة فهى مرحلة عصر الإثارة وتبدأ هذه المرحلة بنشر كتاب لوك سنة 1690 " مقال فى العقل الإنسانى " ، ونجد من كبار المفكرين فى هذه المرحلة غير لوك فى انجلترا روسو وفولتير من فرنسا ولم يكن هؤلاء الفلاسفة من النوع الذى يجيد صياغة المذهب الفلسفى الكامل كسابقيهم وكانوا يعتقدون أن النوع الإنسانى هو الجدير بالدراسة الفلسفية والعلمية وليس الكون والوجود كما كان يفعل المدرسيون وفلاسفة عصر النهضة وقد كان هؤلاء المفكرون بما أذاعوه من النقد والشك فى المعرفة من أقوى عوامل الهدم للخرافات والأساطير .
ومن الناحية السياسية كان هؤلاء الفلاسفة من المدافعين الأقوياء عن الحرية الفردية وحقوق الإنسان ، وقد تأثر تفكيرهم فى ذلك بالثورة الإنجليزيةسنة 1688 وكان إنتاجهم الفكرى ذا تاثير بالغ فى العالم الغربى ويعد هذا الانتاج أحد الأسباب الفكرية لقيام الثورة الأمريكية سنة 1776 والثورة الفرنسية سنة 1789 وقد وجد بعض المؤرخين أن أن هذه المرحلة الثانية من مراحل الفلسفة الحديثة تنتهى سنة 1781 أى حينما بدأت حركة فكرية جديدة فى ألمانيا وهى الحركة الرومانطيقية ، ولكن الواقع أنه لا يمكننا أن نضع تاريخاً معينا لانتهاء هذه المرحلة الثانية لأن عصر الإنارة يمتد خلال القرنين التاسع عشر والعشرين وذلك عند المفكرين من أمثال جيرمن بتنام وأوجست كونت فى القرن التاسع عشر ثم وليم جيمس فى القرن العشرين.
3- المرحلة الثالثة: وهى المرحلة المثالية ويؤرخ لهذه المرحلة ابتداء من ظهور كتاب كانت " نقد العقل الخالص " سنة 1781 وتنتهى هذه المرحلة بوفاة هيجل سنة 1831.
وقد ظهرت فى هذه المرحلة أصالة الفكر الألمانى وعمقه ، ويلاحظ بصفة عامة أن التيارات الفلسفية فى هذه المرحلة كانت تتجه فى مجملها إلى تفسير الوجود تفسيراً روحياً وإعتبار الكون تعبيراً عن نشاط أو فاعلية روح كلية أو عقل كلى . وقد كان لهذه السمة الغالبة على إنتاج هذه المرحلة الفلسفية تأثيراً كبيرا على الأدب والشعر بصفة خاصة ، ولهذا فقد صاحبت هذا التيار الروحى الفلسفى تيارات الحركة الرومانطيقية الكبرى فى الأدب حيث بلغت القمة عند جوته وشللر وغيرهما ، وعند شعراء الإنجليز من أمثال ودورث وشيلى وكولردج ، وأيضاً فى أمريكا عند إميرسن ، وكان هؤلاء الشعراء والأدباء يعبرون فى الغالب عن أفكار وأراء الفلاسفة الألمان فى هذه المرحلة الرومانطيقية التى كان لها أبلغ الأثر فى تشكيل حياة البشر وأرائهم الفلسفية والفنية.


وقد استمر تأثير النزعة المثالية فى الفلسفة حتى نهاية القرن التاسع عشر ولا سيما فى انجلترا عند برادلى مثلاً فى إيطاليا عند كراتشى ومدرسته.
وقد اتفق مؤرخو الفلسفة على تسمية الفترة التى تلت وفاة هيجل بمرحلة الفلسفة المعاصرة وفى هذه المرحلة المعاصرة نجد تيارات فكرية تنحدر من مختلف التيارات الفلسفية السابقة غير أننا نجد فكرة هامة لها السيطرة والغلبة فى هذه الحقبة المعاصرة وهى فكرة التطور وقد أصبح لفكرة التطور هذه من الناحية الفكرية تأثير كبير على الفكر الفلسفى المعاصر ، وتدخلت فى مختلف العلوم كعلم الفلك وعلم طبقات الأرض وعلم الأحياء وقد كان لهذه الفكرة الجديدة أيضاص أثر واضح المعالم فى مناهج التفسير العلمى للتاريخ وفى سائر المناهج العلمية الأخرى فلم يقتصر تأثيرها على العلوم التى تدرس الكائنات الحية وحدها كما قد يفهم من التطورية الداورنية وإذن فحركة التطور هذه أصبحت أساساً لكل تفسير سواء كان علمياً أم فنياً.
ويلاحظ بصفة عامة أن الفلسفة الواقعية الجديدة والفلسفة البراجماتية قد أحرزتا مزيدا من الذيوع والانتشار ولاسيما في انجلترا وامريكا. هذا بالاضافة الي ظهور مدرسة التحليل المنطقي عند جرين ومور وبرتراندرسل وغيرهم في انجلترا.
واما في فرنسا وألمانيا فإننا نجد تيارات شتي متعارضة أو متداخلة او رسوبية وذلك كمذهب الظواهر عند هوسرل وتلميذه هيدجر الذي تفاعلت في فلسفته آراء مذهب الظواهر وتيارات الفكر الوجودي، ثم نجد الوجوديين من امثال كيركجارد الدانماركي وجبريل مارسيل وجان بول سارتر ومرلوبونتي علي اختلاف نزعاتهم بين الايمان والالحاد.
ثم نجد في فرنسا ايضا تيارا آخر يعد تجديدا للمذهب الروحي ويتمثل في موقف كل من إيميل بوترد وهنري برجسون وعلي هذا يمكن أن حدد مراحل تطور الفلسفة الحديثة كما يلي:
1- عصر النهضة وينقسم الي فترتين
أ- الفترة الانسانية: وتبدأ من سنة 1453م لتنتهي بوفاة جيوردانوبرونوً 1600م.
ب- فترة العلم الطبيعي: وتبدأ من سنة 1600م وتستمر الي سنة 1690م ويبرز فيها
بيكون وهوبز وديكارت وسبينورا وليبنز.
2-عصر الانارة : ويبدأ من سنة 1960م ويستمر الي سنة 1781م ونجد في هذا العصر لوك وباركلي وهيوم.
3-عصر المثالية: من سنة 1781 ويستمر الي سنة 1831م ويمثل العصر إيمانويل
كانت وفخته وهيجل.
4-المرحلة المعاصرة: وتبدأ من سنة 1831 وتستمر الي وقتنا هذا، ونجد في هذه المرحلة شوبنهاور وأوجست كونت وجون ستيوارت ميل وهربرت سبنسر ونيتشه ورويس ووليم جيمس وسنتيانا وبرجسون وصمويل الكسندر وهوسرل وكيركجارد وهيدجروسارتر وجبريل مارسيل وميرلوبونتي ورسل وجرين ومور وبرادلي وبوزنكيت وكروتشي وإيوبر وويزدوم...ألخ

خامساً : ما الذى أدى الى الفلسفة الحديثة ولماذا انتهت ؟؟
أولا ماذا تعني تلك الفلسفة في العصر الحاضر قد دخلت مرحلتها النهائية؟
الفلسفة هي الميتافيزيقا. الميتافيزيقيا يعتقد الناس بأنه العالم كله ، والرجل ، والله -- فيما يتعلق

يجري ، فيما يتعلق معا من الكائنات في الكينونة. الميتافيزيقيا يعتقد بأنها تنتمي الكائنات في طريقة التفكير التمثيلي الذي يعطي الأسباب.. منذ بداية الفلسفة وبداية مع ذلك ، وكونها من البشر قد أظهرت نفسها على أرض الواقع (أرش ، aition ، المبدأ). أرض الواقع هو أن من الكائنات التي في حد ذاتها هي ما هي عليه في تحولها ، هلك ، واستمرار وشيء يمكن أن يكون معروفا ومعالجتها والعمل عليها. والأرض ، ويجري يجلب الناس إلى presencing الفعلية الخاصة بهم.. أرض الواقع يعبر عن نفسه في الوجود.. الحاضر لوجود يتمثل في حقيقة أنه يجمع كل ما هو موجود في الخاصة طريقها الى الوجود.. وفقا لنوع من الوجود الفعلي ، والأرض وطبيعة وأسس العلاقة السببية للحقيقية ، كما متسام مما يجعل من الممكن للموضوعية الأشياء ، والجدلية وساطة من حركة الروح المطلقة والتاريخية عملية الإنتاج ، والرغبة في السلطة القيم الإفتراض. ما يميز التفكير الميتافيزيقي أن أساس الأرض لبني هو حقيقة أن التفكير الميتافيزيقي ، بدءا من ما هو موجود ، فإنه يمثل في وجودها ، وبالتالي فإنه يسلك ترتكز على النحو الذي البرية.
يعني ما هو من قبل الحديث عن نهاية الفلسفة؟. ونحن نفهم نهاية كل شيء بسهولة جدا بالمعنى السلبي باعتباره مجرد وقف ، وعدم استمرار ، وربما حتى مع انخفاض والعجز.. في المقابل ، ماذا نقول عن نهاية للفلسفة يعني الانتهاء من الميتافيزيقيا.. ومع ذلك ، لا يعني انتهاء الكمال نتيجة للفلسفة التي يتعين أن يكون قد بلغ أعلى الكمال في نهايتها.. ليس فقط لأننا نفتقر إلى أي معيار من شأنه أن يسمح لنا لتقييم كمال لحقبة من الميتافيزيقيا بالمقارنة مع أي حقبة أخرى ، والحق في هذا النوع من التقييم لا وجود لها. تفكير أفلاطون ليس أكثر كمالا من بارمنيدس.. فلسفة هيغل ليست أكثر كمالا من كانط ، ولكل عصر الفلسفة وضرورته الخاصة ، ونحن ببساطة أن نعترف بحقيقة أن الفلسفة هي السبيل هو عليه.. وليس لنا أن يفضل واحدة إلى أخرى ، لا يمكن الاستفادة منها كما هو الحال فيما يتعلق جهات النظر المختلفة في العالم.
المعنى القديم للكلمة "نهاية" يعني نفس المكان : "واحدة من نهاية إلى وسائل أخرى" من مكان إلى آخر. نهاية الفلسفة هو المكان ، ذلك المكان الذي هو الفلسفة التي جمعت التاريخ كله في أقصى إمكانية به. نهاية وهذا يعني الانتهاء كامل تاريخ الفلسفة ، وتفكير أفلاطون لا يزال حاسما في تغيير الأشكال. الميتافيزيقيا هو الأفلاطونية .. يميز نيتشه فلسفته كما عكس الأفلاطونية. مع عكس الميتافيزيقا وهو ما تم تحقيقه بالفعل من قبل كارل ماركس ، وإمكانية أكثر تطرفا من فلسفة أن يتحقق.. وقد دخلت مرحلتها النهائية.. إلى حد أن الفكر الفلسفي هو محاولة لا يزال ، فإنه تمكن فقط من تحقيق نهضة والاختلافات التي النهضة. ثم ليست نهاية للفلسفة بعد وقف لجميع من طريقته في التفكير؟ To وختاما لهذا سيكون سابقا لأوانه.
ونتيجة لاستكمال وانهاء هو جمع المدقع في معظم الاحتمالات.. ونحن نعتقد في محدودة للغاية على نحو ما دمنا نتوقع سوى وضع الفلسفات الحديثة من النمط السابق.. نحن ننسى أن بالفعل في عصر الفلسفة اليونانية سمة حاسمة للفلسفة التي تظهر فوق حقل الفلسفة فتح : تطوير العلوم داخل. تطور العلوم هو في الوقت نفسه فصلهم عن فلسفة وإنشاء استقلالهم.. هذه العملية ينتمي الى الانتهاء من الفلسفة. تطوره على قدم وساق اليوم في جميع المناطق من الكائنات.. هذا التطور يبدو وكأنه حل الفلسفة ، والحقيقة هي على وجه التحديد في استكماله.
ويكفي أن أشير إلى استقلال علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والأنثروبولوجيا الثقافية ، ودور المنطق والمنطق ودلالات رمزية.. الفلسفة يتحول إلى العلم التجريبي للانسان ، من كل ما يمكن أن يصبح للإنسان الكائن التجريبي له التكنولوجيا ، والتكنولوجيا الذي قال انه يضع نفسه في العالم من خلال العمل على ذلك في وسائط متعددة من القرارات وتشكيل.. كل هذا يحدث في كل مكان على أساس وفقا لمعيار من الاكتشافات العلمية في كل مجال من مجالات البشر.
لا نبوة من الضروري أن نعترف بأن العلوم تأسيس أنفسهم الآن سيتم قريبا تحديد وتوجهها الجديد في العلوم الأساسية وهو ما يسمى العلم يتوافق مع عزم الرجل على أنه يتصرف الاجتماعي الراهن. لأنها نظرية التوجيهية للتخطيط وترتيب ممكن من اليد العاملة البشرية. علم التحكم الآلي يحول اللغة الى تبادل الأخبار.. الفنون أصبح التنظيم الصكوك تنظيم المعلومات.
تطور الفلسفة في العلوم مستقلة ، ولكن ، والتواصل مترابطة فيما بينها أكثر من أي وقت مضى بشكل ملحوظ ، هو إنجاز المشروع للفلسفة. الفلسفة وتنتهي في العصر الحاضر ، وقد وجدت مكانها في موقف العلمية للبشرية نشطة اجتماعيا.. ولكن السمة الأساسية لهذا الموقف العلمي من التحكمية ، وهذا هو ، حرف التكنولوجية.. في حاجة الى ان تسأل عن التكنولوجيا الحديثة وهو يحتضر يفترض بها بنفس القدر أن التكنولوجيا بالتأكيد أكثر يميز وينظم مظهر من مجموع العالم ، وموقف الرجل في ذلك.
علوم وسوف تفسر كل ما في بنيتها ما زالت تذكر الأصل من فلسفة وفقا لقواعد العلم ، وهذا يعني ، من الناحية التكنولوجية. يفهم كل العلم عند الفئات التي لا تزال تعتمد على توضيح وتحديد مساحتها التحقيق كما قياسه هو تلك الحقيقة ، ليس فقط من حيث التأثير الذي تطبيقها يحقق التقدم في البحوث. تتساوى مع الحقيقة العلمية كفاءة هذه الآثار.
العلوم وتتخذ الآن ما يزيد على النحو الخاصة مهمتهم ما هي فلسفته في سياق تاريخها حاول أن يقدم في أماكن معينة ، وحتى هناك فقط غير كاف ، وهذا هو ، وتجميعات من مناطق مختلفة من الكائنات (الطبيعة والتاريخ والقانون ، والفن ). العلوم ويوجه الاهتمام نحو نظرية للمفاهيم الهيكلية اللازمة للمناطق المنسقة للتحقيق. "نظرية" تعني الآن الافتراض من الفئات التي يسمح لها فقط وظيفة التحكمية ، لكنه نفى أي معنى وجودي. ونموذج حرف التنفيذية - حسابية التفكير التمثيلية يصبح المهيمن.
ومع ذلك ، فإن العلوم ما زالوا يتحدثون عن كونه من الكائنات التي لا يمكن تجنبها في افتراض الإقليمية فئاتها. انهم لا يقولون ذلك.. ويمكن أن ينكر أصلهم من الفلسفة ، ولكن أبدا الاستغناء عن ذلك. لفي موقف العلمية للعلوم ، وهي الوثيقة التي ولدوا فيها من فلسفة نهاية لا تزال الفلسفة ثبت أن انتصار لترتيب ظروف المحيطه بتعديله أوتحويره التكنولوجية والعلمية والعالم من النظام الاجتماعي المناسب لهذا العالم. نهاية الفلسفة يعني بداية الحضارة العالمية القائمة على التفكير أوروبا الغربية.
ولكن هل هو نهاية الفلسفة بمعنى المتطورة في مجال العلوم أيضا بالفعل الادراك الكامل لجميع الاحتمالات في الفلسفة التي كانت تطرح في التفكير؟ أم أن هناك إمكانية للتفكير الأولى بصرف النظر عن احتمال آخر وهو ما تميزت ( حل فلسفة في العلوم technologized) ، وهو احتمال من الذي يفكر في الفلسفة يجب ان تبدأ ، ولكن الذي يمكن أن فلسفة ورغم ذلك لا خبرة واعتماد؟
وإذا كان هذا هو الحال ، ثم مهمة سيكون لها ما زال يتعين محفوظة للتفكير بطريقة مخبأة في تاريخ الفلسفة بداية لنهايتها ، وهي مهمة لا يمكن الوصول إلى فلسفة والميتافيزيقيا ، ولا ، وأقل من ذلك حتى ، إلى العلوم النابعة من فلسفة. ولذلك نسأل :
II. ثانيا. ما هي مهمة محفوظة للتفكير في نهاية الفلسفة؟
مجرد التفكير في مثل هذه المهمة يجب التفكير من الصوت الغريب بالنسبة لنا. والتفكير أنه لا يمكن ولا الميتافيزيقا العلم؟ مهمة التي اخفت نفسها من فلسفة جدا منذ بدايتها ، وحتى في بمقتضى هذا بداية ، وبالتالي قد سحبت نفسها باستمرار وعلى نحو متزايد في الأوقات التي تلت؟ مهمة للتفكير -- هكذا يبدو -- يتضمن التأكيد على أن الفلسفة لم تصل الى هذه المسألة من التفكير ، وأصبح بذلك التاريخ من مجرد تراجع؟ أليس هناك غطرسة في هذه التأكيدات التي ترغب في وضع نفسها فوق عظمة المفكرين للفلسفة؟
. هذا الشك يقتحم. بسهولة ولكن يمكن القضاء عليها. للحصول على كل محاولة للحصول على نظرة ثاقبة في مهمة من المفترض التفكير يجد نفسه انتقل الى استعراض كامل تاريخ الفلسفة. Not ليس هذا فحسب ، ولكن حتى اضطرت هو التفكير التاريخية من تلك التي تمنح تاريخ ممكن من ذلك ، فإن التفكير في السؤال هنا يقع بالضرورة قصيرة من عظمة الفلاسفة ، وهو أقل من الفلسفة. اقل أيضا لأن تأثير مباشر أو غير مباشر من هذا التفكير على الجمهور في العصر الصناعي ، التي شكلتها التكنولوجيا والعلوم ، وبشكل حاسم اقل المحتملة لهذا التفكير مما كان عليه في الفلسفة.
ولكن قبل كل شيء ، التفكير في السؤال يبقى متواضع لأن مهمته هي فقط من التحضيرية ، وليس ذات طابع المؤسسة ، وهو محتوى الصحوة مع استعداد في الإنسان لكفاف ما زال غامضا ، الذين القادمة ما زالت غير مؤكدة. التفكير يجب أن نتعلم أولا ما تبقى محفوظة في مخزن وللتفكير على المشاركة فيها. It وهي تعد نفسها التحول في هذا التعلم.
نحن نفكر في احتمال أن حضارة العالم التي ليست سوى بداية الآن قد تغلب يوم واحد للحرف الصناعية العلمية التكنولوجية كمعيار وحيد للعالم الاقامة في الرجل.. وهذا قد يحدث من خلال ونفسه ، ولكن في الفضيله من استعداد الرجل لتقرير ذلك ، سواء استمع الى أم لا ، ويتحدث دائما في مصير الإنسان ، والذي لم يتحدد بعد. انها مجرد مؤكد ما إذا كان العالم قريبا سيتم تدمير الحضارة فجأة أو ما إذا كان سيكون استقرت لوقت طويل -- في تحقيق الاستقرار ، مع ذلك ، أنه لن يهدأ في شيء دائم ، ولكن بدلا تأسيس نفسها في سلسلة من التغييرات ، كل واحدة منها تقديم أحدث صيحات الموضة.
. التفكير في مسألة التحضيرية لا يرغب وليس قادرا على التنبؤ بالمستقبل. فإنه يحاول فقط أن أقول شيئا حتى الوقت الحاضر الذي قيل بالفعل منذ فترة طويلة على وجه التحديد في بداية الفلسفة وبداية لذلك ، ولكن لم يتم التفكير بشكل صريح. في الوقت الحاضر ، يجب أن تكون كافية للإشارة إلى هذا مع الإيجاز المطلوبة.. نبت توجيه الفلسفة التي تقدم كمساعدة في مسعانا.
عندما نسأل عن مهمة التفكير ، وهذا يعني في نطاق الفلسفة لتحديد تلك التي تتعلق التفكير ، والتي

لا تزال مثيرة للجدل للتفكير ، والذي هو الجدل. هذا هو كلمة المسألة يعني في اللغة الألمانية. هو أن يعين مع التفكير الذي له علاقة في القضية في متناول اليد ، في لغة وأفلاطون
. في الآونة الأخيرة ، والفلسفة وخاصة اتفاق اسمها صراحة التفكير "إلى الأشياء ذاتها." دعونا نذكر اثنين من القضايا التي تحظى باهتمام خاص اليوم., نسمع هذا النداء "إلى الأشياء ذاتها" في "التي" مقدمة هيغل و عمله الذي نشر في 1807 ، منظومة للعلوم ، الجزء الأول : الظواهر من الروح. هذه المقدمة ليست مقدمة على الظواهر ، ولكن لنظام العلم والى كل من الفلسفة.. "دعوة الى الأشياء نفسها" يشير في نهاية المطاف -- وهذا يعني وفقا لهذه المسألة ، في المقام الأول -- إلى علم المنطق.
في "دعوة الى الأشياء نفسها ،" التأكيد تقع على "صوتهم مسموعا". سطحيا ، والدعوة لديه الشعور بالرفض.. العلاقات بين لمسألة الفلسفة هي رفض كافية.. مجرد الحديث عن الغرض من فلسفة ينتمي إلى هذه العلاقات ، ولكنه يفعل ذلك مجرد تقديم التقارير عن نتائج الفكر الفلسفي ، وكلاهما لم مجمل الحقيقي للفلسفة ، ومجمل يظهر نفسه فقط في أن تصبح ، وهذا يحدث في عرض التنموية لل المسألة. في العرض ، وموضوع وطريقة تتزامن. لهيغل ، وهذا ما يسمى هوية هذه الفكرة. على فكرة ، هذه المسألة من فلسفة "نفسه" تأتي لتظهر. ومع ذلك ، من الناحية التاريخية تحديد هذه هي المسألة : الذاتية. ومع ديكارت ' كوجيتو الأنا ، يقول هيغل ، فلسفة خطوات على أرضية صلبة للمرة الأولى ، حيث أنه يمكن أن يكون في البيت ، وإذا ويتحقق مع الأنا كوجيتو كما المميزة ، وهذا يعني : هذا الموضوع نقل إلى وعيه ، هو ما موجود حقا ، وهو ما يكفي يسمى "جوهر" في اللغة التقليدية.
تم بحمد الله تعالى
التوقيع

أخر مواضيعي

0 تزوجوا بسره يا اعضاء المحاربون
0 ليس ذنب الطالب إذا رسب
0 دعوة للتسامح وتنظيف القلوب ××
0 السماحة في الاسلام
0 للتثبيت : اجمل قصيدة مدح لمنتديات المحاربون

  رد مع اقتباس
قديم 04-21-2011, 04:58 PM   #4
][بـعـثـره][
الجــ شريره ــوري
 
الصورة الرمزية ][بـعـثـره][

الجنس :  آنـثـى
الدولة :  مثلث برمودا
][بـعـثـره][ is a splendid one to behold][بـعـثـره][ is a splendid one to behold][بـعـثـره][ is a splendid one to behold][بـعـثـره][ is a splendid one to behold][بـعـثـره][ is a splendid one to behold][بـعـثـره][ is a splendid one to behold

من طيبي الجـرح كـان يبادلـك شكـره
ومن طيبك إن طـال نزفـي ، ماتباطيتـه
كـم بيـت لـعيونـك الثنتيـن مبتـكـره
والناس .. تسأل تقول : البيت من بيتـه ؟!
( وجيه الأيام ) لـو تضحـك لنـا عكـره
والحلـم .. ماينتحقـق ، لـو ترجيـتـه

افتراضي

ملاحظة :
عزيزي هيرو الموضوع جميل ويشمل جوانب كثيره ولكن حاول تقصر من الموضوع وتاخذ المفيد وتصيغ الموضوع لأنه مره طويل
التوقيع

أخر مواضيعي

0 تع ــديل وموازنة اللعنات ..
0 أضافات وتعديـــل ..
0 مجموعة أضافات .. تم طرحها
0 أضافة البانو على الوحوش ..
0 m7-online.com

لــن أبكـــي علـــى .[ طيبتــــي ].. فهـــي نــــادرة كــ .[ المعجــــزات ]..بـــل سأفــــرح ..
فهــي ليســـــت ضعفـــــاً . بـــل .[ كبريـــــاء ]. حتــى الممـــــات..
  رد مع اقتباس
قديم 04-21-2011, 05:35 PM   #5
copsman
عضو مميز
 
الصورة الرمزية copsman

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  الامارات
هواياتي :  المحاربون اون لاين
copsman is on a distinguished road
أحبكم
في الله
افتراضي

موضوع رائع يا هيرو بس ياليت تجيب عن الفلسفة القديمة خخ
بس اشكرك موضوع رائع
التوقيع

أخر مواضيعي

0 رجعت لكم بعد غيبة طويلة
0 لعبة روعة تعال
0 مطلوب برنامج لعمل المونتاج
0 شباب عندي مشكله بدخول العبه
0 شوفو المكان هذا غريب عجيب

احبكم كلكم في الله

بالنسبة هذي الايام ما اقدر العب كثير لاني ثانوي و علي دراسة صعبة
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2011, 09:49 AM   #7
as33as
موقوف
افتراضي

شباب شوفو مين يتفلسف على راسنا (تره لهجتنا تختلف انا اقصد ما قرات شي بس شكرا )
يبوووووووو
ققن
التوقيع

أخر مواضيعي

0 مسابقات.. اقتراحات.
0 الجيش العراقي ...
0 صوره لفاااندام ..
0 ققن راب....؟
0 ققن راب...اصدقائي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
الحديثه, الفلسفة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:17 AM.
 

 


أقسام المنتدى

منتديات المحاربون | المحاربون العام | اعضاء المحاربون | صور المحاربون | فيديو المحاربون | منتدى المهمات المشروحه | تجارة المحاربون | اخبار وتطويرات المحاربون | منتدى الأجناس | المحاربون " البشر " | المحاربون " الغول " | المحاربون " جان الظلام" | المحاربون " الجان" | المحاربون " الأقزام" | المحاربون "الكاميل" | منتدى الكلانات والتحالفات | المحاربون للأسئله والاستفسارات | استراحة المحاربون | ملتقى المحاربون | المنتدى الاسلامي العام | منتدى البرامج | الشكاوي والاقتراحات | القسم الاداري العام | الاقسام الاداريه | اقسام الكمبيوتر | منتدى الالعاب | المنتدى الاسلامي | منتدى الشروحات العام | منتدى الشروحات الأجنبيه | منتدى المشرفين والاداريين | منتدى الصور والخلفيات | منتدى الافلام العام | منتدى التطوير الفني | شروحات التخصصات | شرح التخصص الأول | شرح التخصص الثاني | شرح التخصص الثالث | المنتدى التطويري والبرمجي | قسم تطويرات السيرفر | قسم تطوير ملفات اللعبه | ارشيف المواضيع القديمه | احداث ومسابقات المحاربون | نفحات رمضانية | نقاش فريق الشروحات | مجلة المحاربون | منتدى الأنمي | قسم المشرفين والاداريين | منتدى القران الكريم وعلومه | الحديث الشريف والسيره النبويه | الصوتيات والمرئيات الأسلاميه | المنتديات الاجتماعيه | منتدى الثقافة والعلوم | منتدى الشعراء والأدباء | منتدى التصاميم والجرافكس | منتدى الرياضه العام |



Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظه لشبكة المحاربون
This Forum used Arshfny Mod by islam servant